A Secret Weapon For وظائف الموارد البشرية

Wiki Article



يتولى قسم الموارد البشرية دورًا رئيسيًا في إدارة مراحل التغيير والتطوير المستمر في هيكل الشركة وعملياتها وسياساتها، يعمل على تسهيل التحول والتكيف مع المتغيرات الداخلية والخارجية، وضمان استعداد الشركة لمواجهة تحديات المستقبل، وتشمل المهام والمسؤوليات التالية:

أخصائي الموارد البشرية هو اختصاصي موارد بشرية مسؤول عن مراجعات وتتبع وتوثيق الامتثال للتدريب الإلزامي وغير الإلزامي والتعليم المستمر وتقييمات العمل، ويهتم بأمور التوظيف وتسهيل توظيف المتقدمين والأخذ في الاعتبار كافة الأمور التي لها علاقة بالمستندات الورقية.

أفضل الشركات تجذب أفضل الموظفين، حيث مع وجود علامة تجارية قوية، فإن مهمة توظيف الأشخاص المناسبين والمحافظة عليهم هي نصف المهمة المنجزة، كما يكلف موظفي الموارد البشرية بالحفاظ على سعادة القوى العاملة.

تمت الكتابة بواسطة: دانيه طعمه آخر تحديث: ٠٧:٠٥ ، ٣١ أغسطس ٢٠٢٣ اقرأ أيضاً تعريف الحق

و يتضح من التعريفات السابقة ان إدارة الموارد البشرية تمثل إحدى الوظائف الهامة في المنشآت الحديثة التي تختص باستخدام العنصر البشرى بكفاءة في المنشآت بكافة أنواعها.

إعداد الهيكل التنظيمي المناسب العام والتفصيلي للشركة وتحديثه باستمرار.

يتضمن مراقبة ومقارنة النتائج المحددة مع النتائج المتوقعة وتصحيح أي انحرافات.

شامل الاختبار سجل الآن سيتم تحسين تجربتنا على هذا الموقع من خلال السماح بملفات تعريف الارتباط السماح تمت الاضافة للسلة

ستوفر لك دورات إدارة الموارد البشرية تعليمًا متعمقًا في نظريات وممارسات إدارة الأشخاص، بما في ذلك الإدارة الدولية والتنوع في مكان العمل والسلوك التنظيمي، ولكن علينا أولاً أن نلقي الضوء على تعريف مُبسط لمفهوم الموارد البشرية. 

التطوير التنظيمي هو العملية التي تنفذ فيها المنظمة خطة لتحسين قوتها العاملة الحالية لتلبية متطلباتها الحالية والمتوقعة. حيث تشتمل على زيادة فعالية المنظمة من خلال تحسين العمليات والأنظمة.

وعملية التوظيف تقوم على أسس علمية وأطر محددة؛ فلا بد للمتخصص في التوظيف أن يكون ملمًا بجوانب متنوعة لكي تؤتي العملية ثمارها، كتلك الأسس والأطر التي يقدمها منهج دورة محترف الموارد البشرية المشارك aPHRi، والتي تتمحور حول الإلمام بما يلي والتدريب عليه:

وعادةً ما يُعين أخضائيين علاقات العمل والموظفين كأعضاء أو قادة نقابيين نظرًا لفهمهم القوي للقوانين، ومهاراتهم الجيّدة في حلّ النزاعات.

يُعتبر مسؤولاً عن قسم الموارد البشرية بأكمله، حيث يتابع أداء الفريق، كما يجتمع مع القسم التفيذي للشركة لترتيب تعرّف على المزيد عملية التوظيف وقيام الأعضاء بالمهام المطلوبة منهم، كما يتعامل مع بعض القضايا الحساسة والمتعلقة بالموظفين.

يتحمل قسم الموارد البشرية مسؤولية جوهرية في حماية صحة وسلامة الموظفين، وتعزيز بيئة عمل آمنة، والالتزام بقانون السلامة والصحة المهنية في المملكة، الذي يضمن حقوق الموظفين في بيئة عمل خالية من المخاطر. وتشمل مهام إدارة الصحة والسلامة الآتي:

Report this wiki page